الجمعة، 22 يونيو 2012

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى : {وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}. الأنفال .
قال شيخ المفسرين الطبري :
{ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا } يَقُول : وَلَا تَخْتَلِفُوا فَتَفَرَّقُوا وَتَخْتَلِف قُلُوبكُمْ فَتَفْشَلُوا , يَقُول : فَتَضْعُفُوا وَتَجْبُنُوا , { وَتَذْهَب رِيحكُمْ } وَتَذْهَب قُوَّتكُمْ وَبَأْسكُمْ فَتَضْعُفُوا , وَيَدْخُلكُمْ الْوَهَن وَالْخَلَل .
قال العلامة السعدي :
{ وَلا تَنَازَعُوا } تنازعا يوجب تشتت القلوب وتفرقها، { فَتَفْشَلُوا } أي: تجبنوا { وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ } أي: تنحل عزائمكم، وتفرق قوتكم، ويرفع ما وعدتم به من النصر على طاعة اللّه ورسوله.
دعاة الفرقة يتكاثرون في كل مكان ، وأينما تجدهم فأنك ستلمس لديهم الهوى والإنقياد للأغيار ، ستجدهم يدرون وراء مصالحهم الشخصية ، يبحثون عن المكاسب مهما كان الثمن بخساً ، يبيعون الأباء والأبناء والأخوة ، عندما يكون هناك أمر قائم وتحرك مستمر ، وفجأه تجد من يريد أن يفرق الصفوف ، من يريد ان يُجير الأمر لصالحه ، لقد أختلف الدرس لهذا اليوم ، درس كبير ورائع ولا بد منه ، أنت يا من تحمل شعار الدين هل أديت حقه ، أجلس بينك وبين نفسك وأعترف لها وبدون تأثيرات جانبيه وأصوات خارجيه ، وبدون إملاءات ، ماذا ستقول لنفسك ما ستكون ردة فعلك بعد هذا المونولوج ، هذا إن كان لك قلب سليم وعقل قويم ، بدلك على الخير ويجنبك الشبهات ، أم هو صوت المادة فقط ، وصوت الحزبية والتفرقة ، إعتباراً من اليوم ، يوم الجمعة المبارك سيختلف التفكير ، وستختلف طريقة النظر للأمور والتعاطي معها ........... وهناك الكثير من الكلام الذي يختمر في العقل ولكن الى هنا أكتفي .... ولمن يريد أن يعرف لماذا هذا الكلام ؟ إنه لما حدث في المزار الجنوبي لهذا اليوم ......
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

ليست هناك تعليقات: